Accueil > Actualités > Détails

COMMUNIQUE DE PRESSE

05
août
2016

 

استقبال معالي وزير التجارة السوداني السفير صلاح محمد الحسن محمد سعيد و السيد نادر الريح عوض الأمين العام للكوميسا بوزارة التجارة السودانية بالتعاون و بمشاركة سعادة سفير جمهورية السودان بتونس السيد العبيد أحمد مروح  وذلك عبر السيدة منية السعيدي رئيسة كونكت الدولية و بحضور السيد نور الدين حشيشة عضو المجلس الاستراتيجي للمنظمة و كل من السادة عصام بن يوسف و عدنان بوعصيدة و رفيق الفالح نواب رئيسة كونكت الدولية المكلفين بالعلاقات مع جمهورية السودان.

 

و من أهم ما تم تباحثه في هذه الجلسة :

- مشاركة كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية-كونكت في أشغال اللجنة المشتركة المقبلة بالخرطوم عبر وفد من رجال أعمال تونسيين وذلك لدراسة السوق السودانية و فرص الاستثمار والشراكة المتاحة في إطار الاستعداد لتنظيم زيارة موسعة و متعددة القطاعات لمعرض الخرطوم الدولي في مطلع السنة المقبلة. هذه المشاركة ستشهد أيضا توقيع مذكرة تفاهم بين كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية-كونكت واتحاد عام أصحاب العمل السوداني لتشجيع وتطوير وتيسير التعاون في مجالات التبادل التجاري والشراكة والاستثمار والتعاون الفني بين المؤسسات الاقتصادية في كل من البلدين الشقيقين تونس و السودان. وفي نفس هذا السياق سيتم إنشاء مجلس أعمال تونسي – سوداني لتفعيل العلاقات والاتفاقيات بين البلدين.

- تذليل الصعوبات و المعوقات الإدارية بالنسبة لأصحاب الأعمال التونسيين من الجانب السوداني بما في ذلك إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول وإبداء الاستعداد الكامل والشامل للرد على استفسارات و طلبات المستثمرين التونسيين في زمن وجيز جدا كما عبر سعادة السفير السوداني عن إمكانية الربط المباشر عن طريق السفارة لمجموعات أو أفراد من أصحاب الأعمال التونسيين مع نظرائهم بالسودان.

- جل المجالات مفتوحة للاستثمار بالسودان وعدة امتيازات وإعفاءات جبائية تصل إلى حدود 20 سنة عناية عن توفر جل الثروات من معادن و ثروة حيوانية و أراضي خصبة و مياه جوفية وغيره.

- ضرورة ربط جوي مباشر بين تونس و السودان ومن المزمع انطلاق أول خط في شهر سبتمبر 2016.

- وبخصوص الانضمام المرتقب لتونس إلى السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا "كوميسا" فقد أكد الحضور على ضرورة التوجه إلى هذه السوق الهامة (أكثر من 500 مليون نسمة) بشراكة فعلية بين البلدين وكذلك على ضرورة الانضمام إلى مجلس أعمال "الكوميسا". 


Dernières actualités

Rencontre organisée à l'Ambassade de la République Turque le vendredi 24 juillet à l'occasion de la visite du Ministre Turc de l'économie, Monsieur Nihat Zeybekci, en présence du Ministre de...

Dr Boutheina Ben Yaghlane, Directrice Générale de la CDC accompagnée de M. Mohamed Ben Néji, Directeur de la Communication et des Partenariats ont reçu le mardi 18 juillet 2017 les représentants de...

LE PROJET DE LOI RELATIF A LA CREATION DU CONSEIL NATIONAL DU DIALOGUE SOCIAL EN CONTRADICTION FLAGRANTE AVEC LA CONSTITUION ET LES

 
Nos Partenaires