بلاغ صحفي لمنظمة كونكت

Le 25/03/2020

 

بــــلاغ صــحفي


في اطار متابعة تطورات الوضع الصحي بالبلاد التونسية وتداعياته على المواطن والنسيج الاقتصادي الوطني، انعقد المكتب التنفيذي الوطني لكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية "كونكت" بتاريخ 22 مارس 2020 عن بعد وذلك بمشاركة المكاتب الجهوية للمنظمة.
وعلى اثر هذا الاجتماع المنعقد عن بعد، تتوجه كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية "كونكت" الى منخرطيها وإلى الرأي العام بالبيان التالي:


- تنوه كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية "كونكت" بحزمة القرارات الاجتماعية والاقتصادية التي اتخذتها الحكومة في نطاق مواجهة هذه الازمة غير المسبوقة.


- تدعو كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية "كونكت" الى مزيد من الحزم في تطبيق الحجر الصحي من خلال اللجوء الى القوة العامة لضمان الاحترام الكامل لهذا الاجراء الضروري والمصيري


- تدعو كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية "كونكت" الدولة الى تسديد كل الديون المتخلدة بذمتها لفائدة المؤسسات الاقتصادية والمهنيين في ظرف 15 يوما مع ارجاع فائض الاداء على القيمة المضافة وتحرير الضمانات الديوانية دون أن ننسى الدعوة لخلاص مستحقات الشركات العمومية حتى يتسنى لها بدورها تسديد الديون المتراكمة عليها لفائدة أنظمة الضمان الاجتماعي و التامين على المرض والمستشفيات ...


- تقتضي الضرورة مزيد التخفيض في سعر الفائدة المديرية للضغط على نسب السوق المالية في هذا الظرف العصيب


- تناشد كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية "كونكت" البنك المركزي التونسي لفتح خط تمويل يخصص كليا لتمويل اقتناء الادوية والمعدات والمستلزمات الطبية التي تفرضها تدابير الوقاية من فيروس كورونا


- إن المؤسسات المالية مدعوة الى تقديم تسهيلات اضافية على مستوى قروض التصرف لمساعدة الناشطين الاقتصاديين على مواجهة الالتزامات الاجتماعية و التجارية خلال هذه الظرفية الدقيقة


- ضرورة حماية المؤسسات الصغرى و المتوسطة من مخاطر الاندثار او التعرض لصعوبات جسيمة وذلك من خلال اتخاذ تدابير ادارية مرنة وسريعة خاصة فيما يتعلق بالبطالة لاسباب اقتصادية و ذلك عى اساس التقاسم الفعلي للتكلفة بين المؤجر و الدولة و الاجير.


- الدعوة الى التطبيق الفوري للتدابير المتعلقة بتاجيل الاعباء الجبائية والاجتماعية بداية من التصاريح الجبائية بتاريخ 28 مارس 2020 مع تاجيل التصاريح الاجتماعية للثلاثي الاول من سنة 2020 بالنسبة الى المؤسسات الصغرى والمتوسطة بالنظر الى الاضرار الفادحة التي لحقتها من جراء الازمة الراهنة والتي ستجعلها غير قادرة على الوفاء بتعهداتها المالية العاجلة.


- الدعوة الى التخفيض في معاليم المكوث على ارصفة الموانئ التجارية المرتبطة بتراجع نسق الشحن.


- تدعو كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية "كونكت" إلى ضرورة تكوين مخزون استراتيجي من المواد الغذائية والزراعية الاساسية في كنف التعاون الوثيق مع المهنيين و بما يراعي تداعيات الاضطرابات الحالية خاصة في البذور والاسمدة و المبيدات الحشرية و غيرها وذلك لتجنب أي خطر في نقص المنتجات الغذائية الاساسية في الاشهر المقبلة.


وفي سياق متصل:
- تجدد كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية "كونكت" التزامها بالتطبيق التام لقرار وقف كل الانشطة غير ذات الصبغة المعاشية لمنخرطيها من خلال مكاتبها الجهوية حفاظا على صحة المواطن على الرغم من توصياتها المتعددة، تأسف كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية "كونكت" للتأخر الفادح على مستوى رقمنة الادارة التونسية وتجدد دعوتها للتسريع في هذا المسار حتى يتسنى لنا تأمين العمل عن بعد وتجنب تنقل المواطنين مع التخلي عن شرط التعريف بالامضاء. وفي هذا الاطار تجدر دعوة مشغلي شبكات الاتصال والمزودين بخدمات الانترنات الى الترفيع في طاقة استيعاب شبكة الانترنات ووتيرة التدفق بما يرتقي الى حاجيات المواطن.


- تؤكد كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية "كونكت" على اهمية تحقيق الشراكة بين القطاعين العام و الخاص وتحديدا في المجال الصحي وهي آليات ما انفكت منظمتنا عن الدعوة لها دون جدوى في ظل غياب الارادة السياسية
هذا وتعلم كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية "كونكت" هياكلها ان مكتبها التنفيذي سيظل في حالة انعقاد لمتابعة تطورات الوضع الوبائي والاقتصادي.


كما تعلم المنظمة انها قامت بتشكيل خلية ازمة تعمل على مدار الساعة للرد على تساؤلات ونداءات منخرطيها و تقديم الدعم الكامل و ذلك عن طريق الاتصال بالبريد الالكتروني التالي covid19@conect.org.tn :

المكتب التنفيذي الوطني لكونكت

بلاغ صحفي لمنظمة كونكت
 

Location

US

7801 NW 15 Street Ste #CO32314
Doral, Florida 33126

Australia

GPO Box 4245, Sydney, NSW

 

Contact

Give us a call at+00 123 456 789

Email us at